كيف يرتبط الوجود السوداني في اليمن ببقاء الانقلاب العسكري في الخرطوم؟!

القوات السودانية في اليمن

2019-06-25م الساعة 12:04ص (بويمن - متابعات)

نشر موقع “لوب لوج” الأمريكي تحليلاً عن دور السودان في اليمن في دعم التحالف العربي ضد المسلحين الحوثيين في البلاد.

وقال جورجيو كافيرو المدير التنفيذي ومؤسس شركة جلف ستيت أناليتيكس لللاستشارات في تحليله: لا يمثل تمرد الحوثي في ​​اليمن أي تهديد لأمن السودان أو لمصالحه الوطنية. لا يوجد تاريخ لأي جماعة في اليمن تهاجم أو تهدد السودان. لم يكن المواطنون السودانيون قلقين بشأن صعود الحوثيين إلى السلطة في صنعاء وأجزاء أخرى من اليمن منذ حوالي خمس سنوات.

 

 


قد يهمك ايضاً:

عاجل : قطر ”تتبرأ” من الإخوان المسلمين وجبهة النصرة وتطلق هذا ”الوصف” على الرئيس الراحل محمد مرسي
 

 

عاجل : حفيد مفتي السعودية يفتي المملكة بضرب الخطوط الإماراتية وينشر فيديو لفضيحة مدوية داخل طيران الامارات بين مسؤولين إماراتيين وإيرانيين
 

 

وأخيرًا .. بشرى سارة للمواطنين في العاصمة صنعاء وهذه المحافظات بشأن المشتقات النفطية
 

 

هل ضغط عليه الرئيس الروسي ؟ .. محمد بن سلمان يتحدث عن انتهاء الحرب في اليمن خلال زيارة بوتن لـ السعودية
 

 

5 وزراء بينهم الميسري يعودون إلى أرض الوطن بتكليف مباشر من الرئيس هادي (الاسماء)
 

 

الإعلامية الشهيرة في الجزيرة تثير الجدل وتحرج إدارة القناة بتسريبات حول ما يدور خلف الكواليس في الدوحة وقرارات صناع القرار في قطر !
 

 

صادم : شيخ سعودي يفاجئ حضور حفل ”الفرقة الكورية” في الرياض .. وردة فعل صادمة لإحدى الفتيات السعودية (فيديو)
 

 

شاهد : #لبنان_يحترق وفيديوهات وصور تدمي القلب ”وردت الآن” من بيروت توثق اشتعال حرائق هائلة بسبب ارتفاع الحرارة والسلطات تطلق نداء استغاثة
 

 

ورد الآن : وفاة الفنانة نجوى بشكل مفاجئ وسط دهشة الوسط الفني وصدمة الجماهير.. ونجوم الفن ينعونها بأسى ”أول صورة”
 

 

 

عاجل : زوج الفنانة المصرية شيرين عبدالوهاب يحسم الجدل حول خبر وفاة زوجته بحادث سير مروع في السعودية ويكشف الحقيقة كاملة
 

 

 

ولي العهد يشارك بنفسه في إنقاذ الضحايا بعد حادث سير مروع أثناء مرور موكبه الأميري .. فيديو يشعل مواقع التواصل في الخليج
 

 

مفاجأة : مصدر موثوق يكشف عن مخطط إماراتي خطير يستهدف السعودية ويطيح بـ محمد بن سلمان وهذا البديل .. ما علاقته بـ خاشقجي ؟
 

 

مفاجأة مزلزلة عن أغلى لوحة في العالم يمتلكها محمد بن سلمان .. شاهد ماذا حدث لها؟ (صورة)
 

 

الإطاحة بالفنانة أنغام في السعودية وإسعافها فورا إلى المستشفى .. بعد تصرف مثير على المسرح
 

 

فيصل القاسم في هجوم مفاجئ على رئيس تونس الجديد قيس سعيد .. يفجر مفاجأة مزلزلة ويكشف الـ ”عيب” واجتماع عاجل لجامعة الدول العربية
 

 

شاهد كيف أصبحت الأميرة جوهرة زوجة أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني بعد غياب طويل ؟.. ”فيديو مؤثر” هز وسائل الإعلام القطرية
 

 

 

حرس الملك سلمان يشهر السلاح أمام الرئيس الروسي بوتن بعدما لاحظ نظرات الأخير.. والعاهل السعودي يصدر أوامره (فيديو)
 

 

تحرك مباغت لولي العهد السعودي محمد بن سلمان تفاجئ الرئيس الروسي بوتن قبل دقائق من مغادرته المملكة (صورة)
 

 

مرحبا مرحبا .. دعوني أخرج : ميت يصرخ بقوة بعد دفنه ويفاجئ المشيعين..لن تصدق كيف كانت ردة فعلهم (فيديو صادم)
 

 

 

انفجار ضخم ومرعب في الفضاء قد يدمر كوكب الأرض وينهي الحياة فيها إلى الأبد.. هل هي نهاية العالم ؟
 

 

محمد بن سلمان كان خلفي… أحد الناجـين من حادثة إطـلاق الـنار التي هزت السعودية يكشف (تفاصيل مثيرة) تكشف ”لأول مرة”
 

 

ورد الآن : انفجار الوضع بالساحل الغربي والوية العمالقة تتهم طارق عفاش بالخيانة والهروب بعتاد عسكري ضخم ولواء بالكامل (فيديو)
 

 

عاجل : إعلان رسمي بانتهاء الحرب في اليمن : نحن الآن في الخمس الدقائق الأخيرة!
 

 

انقلاب مفاجئ في دولة عربية والتليفيزيون الرسمي يعلن اسم الرئيس الجديد .. وصحيفة اسرائيلية تكشف (التفاصيل)
 

عاجل: صدام حسين يظهر في تونس ..ورئيسها الجديد قيس سعيد يعلن الحرب على اسرائيل ويشن هجوما لاذعا على حكام العرب (فيديو)
 

 

شاهد ”الهدية الثمينة” التي قدمها الرئيس الروسي بوتن للعاهل السعودي الملك سلمان .. ماهي وما قصتها وكيف رد الأخير؟ (صور)
 

 

عاجل : أشرس قبيلة يمنية في صنعاء تتمرد على الحوثيين وتستعد لابتلاعهم.. والحوثي يعلن النفير العام ويصدر وتوجيهات حاسمة

 

بعد 4 أشهر على رحيله.. : ابنة الرئيس محمد مرسي تهز مشاعر المصريين وملايين المسلمين وتكشف عن وصيته الخاصة لأسرته.. شاهد

 

 

شاهد.. كيف فقد السيسي صوابه وتعصب على الفتاة عندما سألته عن فيديوهات محمد علي.. وشركة تويتر تحذف هذا (الفيديو)
 


 

ومع ذلك، منذ أن بدأت المملكة العربية السعودية والإمارات الحملة العسكرية المستمرة في اليمن منذ مارس/أذار2015، لعب السودان دورًا مهمًا في الصراع. من أجل القوة العسكرية على الأرض في اليمن، تحول السعوديون والإماراتيون إلى قوات متشددة من السودان من ذوي الخبرة القتالية في دارفور وأجزاء أخرى من بلدهم. في الواقع، يقاتل حاليا ما بين 8000 إلى 14000 سودانيًا – بمن فيهم الجنود الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا – في صفوف التحالف العربي ضد المتمردين الحوثيين.

وأضاف الكاتب: “كانت مشاركة السودان في التحالف العربي تدور حول المال. تقاتل القوات شبه العسكرية السودانية في الحرب الأهلية اليمنية بسبب مشاكلها الاقتصادية الرهيبة في الداخل وحاجتها إلى كسب دخل. تقوم دول الخليج العربي في التحالف بدفع تعويضات لكل من المرتزقة السودانيين والجنود الأطفال يصل إلى 10،000 دولار للدخول في القتال، بشكل أساسي يعتبرون قذائف مدفع في صراع تسبب في أسوأ أزمة إنسانية مستمرة في العالم.

الجنجويد

ولفت إلى أن هذه الممارسة أبقت عدد الضحايا السعوديين والإماراتيين منخفضًا نسبيًا ولكن على حساب مئات السودانيين الذين فقدوا حياتهم في هذه الحرب.

ينتمي العديد من المقاتلين السودانيين في اليمن إلى ميليشيات الجنجويد المؤلفة من عرب من غرب السودان وشرق تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى. على الرغم من أن أنشئت في منتصف 1980، واكتسبت الجنجويد الاهتمام العالمي بعد رعاية النظام السوداني عمر حسن البشير الميليشيات لمحاربة الجماعات المسلحة في دارفور عام 2000. أدت انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها الجنجويد في دارفور إلى اتهام المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة الجماعية.

وقال نبيل خوري من ذا اتلانتك في تفسيره لذلك، ذهب بعض “أسوأ العناصر وأفقر هم” من السودان إلى اليمن للقتال ليصبحوا على جدول الرواتب السعودي / الإماراتي. فتح السودان أيضا حدودها للمرتزقة من الدول الأفريقية الأخرى للانضمام إلى القتال في اليمن.

خدم الانضمام إلى التحالف العربي المصالح الجيوسياسية للبشير، لا سيما بعد اندلاع أزمة مجلس التعاون الخليجي في مايو / يونيو 2017. بعد أن قطع تحالف بقيادة السعودية والإمارات العلاقات مع قطر، كان البشير في موقف صعب للحفاظ على شراكة قوية مع الدوحة مع الحفاظ على علاقات جيدة مع السعوديين والإماراتيين. لكن البشير كان قادرًا على فعل ذلك ، برفضه دعم الحصار على قطر مع قطع العلاقات مع إيران ودعم التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن.

نهاية حكم البشير

مع ذلك، كان قرار البشير بإبقاء السودان في التحالف أحد العوامل التي ساهمت في نهاية حكمه الذي استمر ثلاثة عقود في أبريل/نيسان. إلى جانب الغضب الناجم عن الفساد والفقر والبطالة، كانت المعارضة الواسعة لدور السودان في صراع اليمن موضوعا في قائمة الاحتجاجات ضد البشير في 2018/2019. ستبقى مشاركة البلاد المستمرة في تلك المعركة مصدراً للخلاف خلال الفترة الانتقالية الهشة.

وتابع الكاتب القول: قام أعضاء الجنجويد السابقون الذين ينتمون الآن إلى قوات الدعم السريع بالعنف المميت ضد المتظاهرين في الخرطوم في 3 يونيو / حزيران. وتفيد التقارير أن الحملة القمعية أعقبت اجتماعات بين مسؤولين رفيعي المستوى في المجلس العسكري الانتقالي ونظرائهم في الرياض ممن قدموا الضوء الأخضر لشن مثل هذا العنف لإنهاء الاعتصامات. وهكذا برزت قوات الدعم السريع السودانية كنوع من القوة البديلة للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة التي تعمل في العاصمة السودانية واليمن.

وقال الكاتب: يواصل المواطنون السودانيون المطالبة بالحكم المدني والديمقراطية والمساءلة والشفافية وحماية حقوق الإنسان في مواجهة الطغمة العسكرية التي أبدت استعدادها لقصف وتعذيب واغتصاب المتظاهرين العزل.

وأضاف: يرى هؤلاء المتظاهرون إمكانات بلادهم الكبيرة بعد أن أصبحوا محبطين من عقود من الفساد وسوء الإدارة والنزاعات المسلحة التي لا نهاية لها والتي أعاقت تطور البلاد. السودان لديه العديد من الموارد الطبيعية القيمة. يمكن للزراعة الغنية أن تغذي معظم العالم العربي مع تلبية الاحتياجات الأساسية في الداخل. ومع ذلك، وبسبب الظروف الاقتصادية القاسية في السودان، والتي تفاقمت بسبب العقوبات الأمريكية، أوصلت عشرات الآلاف من السودانيين إلى أن أفضل خيار لهم هو التقاط السلاح للقتال في صراع مروع حيث لا يوجد للسودان مصالح وطنية كبيرة ويضع البلاد على المحك.

ضرورة دعم العسكر

تفهم دول الخليج العربي التي تخوض الحرب في اليمن أن الحكومة التي يقودها المدنيون في الخرطوم ستنسحب على الأرجح من التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات. لذلك، تمتلك كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة حصصاً كبيرة في الحكومة السودانية “المؤقتة” – التي يقودها المجلس الانتقالي العسكري- للحفاظ على قبضتها في السلطة. ستحصل أي حكومة في الخرطوم صديقة للسعودية والإمارات العربية المتحدة على دعم من هاتين الدولتين في مجلس التعاون الخليجي بغض النظر عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها ضد مواطنيها.

وقال: بالنظر إلى أن القيادة في حكومة الأمر الواقع في السودان قد وعدت بمواصلة قتال الحوثيين، ستواصل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بدورها تعزيز شرعية المجلس الانتقالي العسكري.

وبالمثل، في مصر، دعم القادة السعوديون والإماراتيون نظام عبد الفتاح السيسي كخيارهم الوحيد القابل للتطبيق في ضوء البدائل. يخشى الكثير من السودانيين أن تتحول بلادهم مثل مصر في هذا الصدد، خاصة وأن بعض دول مجلس التعاون الخليجي تشعر بالقلق إزاء صعود الإسلاميين إلى السلطة في السودان ما بعد البشير. إذا استمرت الحرب الأهلية اليمنية، فمن المحتمل أن يستخدم السعوديون والإماراتيون نفوذهم المالي على الحكام العسكريين السودانيين لضمان استمرار تدفق المزيد من المرتزقة السودانيين والجنود الأطفال في القتال ضد المتمردين الحوثيين. وفي الوقت نفسه ، فإن الدعم الذي تقدمه دول الخليج إلى المجلس العسكري السوداني سوف يشجع السلطات العسكرية السودانية في حملتها على النشطاء والمعارضين وجماعات المعارضة.

عن اليمن نت.