مصادر: الأزمة في لبنان وصلت إلى طريق مسدود وحزب الله يقول "لا تُلوى ذراعنا"

الحريري

2019-11-10م الساعة 09:41م (بويمن - رويترز)

قالت ثلاثة مصادر رفيعة يوم الأحد إن المحادثات السياسية الرامية للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة في لبنان وصلت إلى طريق مسدود، في حين قالت جماعة حزب الله الشيعية إنها لن ترغم على تقديم تنازلات.
ومن شأن الإخفاق في كسر الجمود السياسي في لبنان أن يزيد الضغوط على اقتصاد يعاني من أعمق أزماته منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990، وسط احتجاجات ضد المؤسسة السياسية التي يعتبرها كثير من اللبنانيين فاسدة وتفتقر للكفاءة.

وتحاول البنوك التجارية منذ إعادة فتحها الأسبوع الماضي منع هروب رؤوس الأموال بعدم إتمام معظم التحويلات إلى الخارج وفرض قيود على سحب العملات الأجنبية، رغم أن مصرف لبنان المركزي أعلن رسميا عدم فرض قيود على رؤوس الأموال.

 


قد يهمك ايضاً:

فاكهة بسيطة تحميك من الجلطات الدماغية وتعالج أمراض القلب .. وتخلصك من النوبات القلبية تماما

 

ورد الآن.. الموت يفجع بشار الاسد .. والنظام السوري يصدر بيان نعي .. شاهد (أولى الصور)
 

 

 

بعد طلاقها من أمير سعودي بارز .. هكذا أصبحت فنانة سورية شهيرة (صورة)
 

 

شاهدوا جسمه يتحرك بعد أن وضعوا جثته داخل ثلاجة الموتى.. وعندما فتشوا عليه كانت الصدمة!

 

وفاة عروسين داخل الحمام بعد زفافهما بـ7 أيام فقط!.. وعندما فتح أهليهم الباب كانت الصدمة (تفاصيل)
 

 

شاهد لحظة خروج روح الإنسان عند الموت (فيديو لأصحاب القلوب القوية)
 

 

 

على شكل ”العضو الذكري” .. أسماك غريبة تغزو شواطئ هذه الدولة (صورة)
 

 

 

عقوبة موجعة للفنانة أصالة تفقدها توازنها في موسم الرياض (فيديو)
 

 

قتل زوجته ذات الـ 18عاما خنقا بيديه بسبب رفضها تلبية رغبته خلال العلاقة الحميمية
 

 

صادم: والد طفلة عمرها 12 عاما يدعو أصدقاءه لاغتصابها.. لن تصدق ماهو السبب؟
 

 

نهاية صادمة لزوج صور زوجته أثناء علاقتهما الحميمية

 

بعد ليلة الدخلة بساعات.. وفاة عروس في أحضان عريسها على سرير النوم .. والأخير يلحقها بلحظات

 

 

وأخيرًا.. السلطات تعلن رسميًا القبض على ‘‘ القحطاني ’’ برفقة صديقته.. شاهد ماذا وجدت الشرطة داخل منزله؟

 

 

عاجل : وصول قوات عسكرية ضخمة إلى هذه المحافظة جنوب اليمن والمجلس الانتقالي يعلن تشكيل حكومة منفردة وطرد الشرعية

 

 

عاجل : السعودية تعلن عن حملة اعتقالات شرسة بحق الوافدين.. وضبط أكثر من مليون يمني حتى الآن الداخلية تصدر البيان رقم1

 

أحلام الإماراتية تكشف عن ”ليلة تاريخية” لها مع شاب قطري بعيدًا عن زوجها.. وتنشر صورة مثيرة تهز ”انستجرام” (شاهد)

 

 

انقلاب عسكري مفاجئ على عبدالملك الحوثي في صنعاء .. والمليشيات تستنفر وإعلان عاجل من الشرعية

 

 

ورد الآن .. الحوثي يعلن موعد انهاء الحرب في اليمن ويكشف عن كواليس مفاوضاتهم مع السعودية ويشيد بأهم منجز لـ “اتفاق الرياض“

 

عاجل : أمريكا تزف بشرى سارة للحوثيين وإيران تتخلى عنهم وترامب يبعث رسائل لـ الحوثي والسعودية في مازق

 

 

فلكي شهير يفجر مفاجأة مزلزلة : مصير مروع لنائب الرئيس اليمني وتدخل عسكري جديد يوحد اليمنيين بحلول 2020..وطائرات تقصف ناطحات دبي

 

مواطن يمني يقتل خمس نساء من قريباته لسبب لا يخطر على بال.. والنهاية صادمة للغاية!

 

 

 

وتعود الأزمة الاقتصادية في لبنان، في جزء كبير منها، إلى تباطؤ تدفق رؤوس الأموال مما أدى إلى شح الدولار الأمريكي وخلق سوق سوداء تراجعت فيها الليرة اللبنانية عن قيمتها المعلنة رسميا.

وقالت المصادر إن اجتماعا بين رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري ومسؤولين كبار من جماعة حزب الله وحليفتها الشيعية حركة أمل انتهى مساء يوم السبت دون تحقيق أي انفراجة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال مصدر مطلع على موقف الحريري في المحادثات ”الأزمة تتعمق“. وقال مصدر رفيع آخر، مطلع على موقف حزب الله وحركة أمل، ”لم يتغير شيء. حتى الآن الطريق مسدود تماما“. وقال المصدر الثالث إن الوضع لا يزال متأزما.

واستقال الحريري في 29 أكتوبر تشرين الأول إثر احتجاجات لم يسبق لها مثيل بسبب الفقر والبطالة ونقص الخدمات الأساسية مثل الكهرباء.

ويريد الحريري قيادة حكومة تكنوقراط خالية من الساسة في حين تريد حركة أمل وحزب الله وحليفه المسيحي التيار الوطني الحر حكومة تجمع بين التكنوقراط والسياسيين.

* لم يتغير شيء
قال المصدر المطلع على آراء الحريري إنه يعتقد أن حكومة مكونة من تكنوقراط وسياسيين لن تكون قادرة على تأمين المساعدة من الغرب وأنها أيضا ستغضب المحتجين الذين يريدون أن يروا تغييرا في القيادة.

وقال المصدر المطلع على موقف حزب الله وأمل إن الحريري كرر موقفه في الاجتماع مع وزير المال في حكومة تصريف الأعمال على حسن خليل وهو من حركة أمل والمسؤول الكبير في حزب الله حسين الخليل.

وفي الاجتماع طرح حزب الله وحركة أمل موقفهما القائل إن الحريري يجب أن يعود على رأس حكومة ”تكنوسياسية“. وقال الحريري إنه يوافق فقط على رئاسة حكومة تكنوقراط.

وقال المصدر الكبير ”عمليا يريد حكومة خالية من حزب الله“. وأضاف ”لا شيء تغير حتى الآن. الطريق مسدود بالكامل. بعد مرور عشرة أيام لا بد أن تنحسم الامور“.

وقال المصدر المطلع على موقف الحريري إنه يعتقد أن هناك مسعى من حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر لضم سياسيين مرفوضين من المحتجين إلى الحكومة.

ومن بين هؤلاء زعيم التيار الوطني الحر وزير الخارجية في الحكومة المنتهية ولايتها جبران باسيل وهو زوج ابنة الرئيس ميشال عون.

وقال المصدر المطلع على موقف الحريري ”إذا عادت هذه الوجوه إلى الحكومة سندفع الشارع للعودة للاحتجاج بطريقة أكبر“.

وقال مصدران في السوق إن سعر صرف الدولار يوم الجمعة بلغ 1800 ليرة بينما كان 1740 ليرة يوم الخميس. والسعر الرسمي هو 1507.5 ليرة للدولار.

وفي بيان يشير فيما يبدو إلى المأزق وإلى خسارة حزب الله مقاتلين في كثير من الصراعات، قال محمد رعد رئيس كتلة حزب الله البرلمانية ”لا تُلوى ذراعنا ولا يُحيّدنا عن تحقيق أهداف الشهداء لا شُغل ولا اهتمام جزئي ولا معارك مفتعلة يفرضها الآخرون بين الحين والآخر“.

وحث البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، وهو أعلى سلطة مسيحية في لبنان، الرئيس على الإسراع بتسمية رئيس للوزراء وتشكيل حكومة تلبي مطالب المحتجين.